عدة خطوات تساعدك على بناء تطبيق ناجح

1- الفكرة الرائعة تقودك إلى تطبيق رائع

لإنشاء تطبيق ناجح، الشي الأول الذي يجب أن تضعه في حسبانك هو :

  • حدد المشكلة التي سوف يقوم تطبيقك بحلها.
  • حدد المميزات التي سوف يحتويها تطبيقك.
يجب أن يزود التطبيق العملاء بمزايا ملموسة ، بما في ذلك خفض التكاليف من خلال تحسين الإنتاجية أو الإيرادات الجديدة أو تحسين تجربة العملاء.

 

2- تحديد أهداف واضحة

لإنشاء تطبيق جوّال ناجح ، يلزمك تحديد أو توضيح:

  • يجب دائمًا تطوير التطبيق ما مع الأخذ في الاعتبار المستخدمين المستهدفين للتطبيق. مع وجود رؤية واضحة بشأن المجموعة المستهدفة لتعزيز نسبة نجاح التطبيق
  • المنصات والأجهزة المحمولة التي يجب دعمها، مع الأخذ في الاعتبار أداء الأجهزة وعمر البطارية والصلابة والأجهزة الملحقة.
  • نموذج الإيرادات: سوق التطبيقات مزدهر. لضمان الحصول على الأرباح ، يحتاج مطوّر التطبيق إلى اختيار المنهج المناسب وفقًا للتطبيق. هناك نماذج مختلفة لتوليد الإيرادات من التطبيقات التي تشمل التطبيقات المدفوعة، والتطبيقات مجانية داخل التطبيق ، والإعلانات ، والاشتراك والدفع لكل تنزيل.
يجب أن يزود التطبيق العملاء بمزايا ملموسة ، بما في ذلك خفض التكاليف من خلال تحسين الإنتاجية أو الإيرادات الجديدة أو تحسين تجربة العملاء.

 

3- تصميم التطبيق

يعد تصميم تطبيقك عاملاً مهمًا آخر مسئول عن نجاح التطبيق في السوق. يجب التركيز على تصميم واجهة مناسبة للمستخدم ومراعاة معايير التصميم النظام الأساسية. واليوم ، يتم التركيز على تصميم واجهة المستخدم للتطبيقات حيث إنه يلعب دورًا مهماً في نجاح التطبيق، حيث إنه ينشئ تأثيرًا فوريًا على عقل المستخدم مع ضمان قابلية استخدام التطبيق.

4- تحديد طريقة تطوير التطبيق

يعد اختيار النهج الصحيح لتطوير تطبيق أمراً في غاية الأهمية. يجب أن يكون نهج تطوير التطبيق متوافقًا مع قيود الوقت والميزانية الخاصة بالعميل.

  • أصلي تقدم أفضل تجربة للمستخدم بين جميع الأساليب ولكنها تتطلب وقت طويل ومهارة كبيرة.
  • هجين النهج المختلط أو الهجين هو أحدث نهج لتطوير أي تطبيق. يجمع هذا الأسلوب بين بعض الأجزاء الأصلية تم تركيبها مسبقًا مع أكواد ويب وذلك من أجل تحقيق أفضل ما في الأسلوبين. حيث يقوم المطور بتعزيز أكواد الويب مع اللغة الأصلية لإنشاء ميزات فريدة والوصول إلى واجهات برمجة التطبيقات الأصلية التي لا تتوفر بعد من خلال الجافا سكريبت..
  • ويب تطبيقات الويب هي تطبيقات سريعة ورخيصة لتطويرها ويمكن أن تعمل على منصات متعددة. يتم تطويرها باستخدام HTML5 و CSS و JavaScript code. تكون تطبيقات الويب هذه أقل قوة من التطبيقات الأصلية.

 

5- تطوير نموذج أولي

المرحلة التالية ، بعد تحديد النهج هو تطوير نموذج أولي. وهي عملية أخذ فكرتك وتحويلها إلى تطبيق مع بعض الوظائف الأساسية. يجعل النموذج الأولي من بيع فكرتك للمشترين المحتملين أسهل بكثير ، حيث يمكنهم الآن عرض الفوائد الملموسة بدلاً من عرض أو قراءة وصف المنتج.

حتى أثناء العمل على نموذج أولي ، تأكد من اتخاذ إجراءات لتأمين تطبيقك ضد الاستخدام غير المصرح به والوصول إلى البيانات.

بدون خطة لتسويق التطبيق الخاص بك فإنه من الصعب للغاية وضعه في السوق. قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني المجاني الذي سيساعدك في إنشاء خطة تسويق تطبيقات الجوال.

6- دمج أداة تحليل مناسبة

استخدم التحليلات لتحسين تطبيقك بحيث يؤدي إلى تطوير التطبيق بنجاح هناك أيضًا حاجة إلى دمج التحليلات الملائمة التي تمنحك صورة مفصلة عن عدد الزائرين الذين يستخدمون تطبيقك ، وكيفية وصولهم إليك ، وكيف يمكنهم مواصلة العودة.

بعض أدوات التحليل التي تساعد في هذه العملية:

  • Google Analytics
  • Flurry
  • Localytics
  • Mixpanel

 

7- تحديد المختبرين التجريبيين للتطبيق والاستماع إلى ملاحظاتهم

يُعد اختبار النسخة التجريبية أول فرصة للحصول على تعليقات من العملاء المستهدفين. فهي مهمة تعزز من ظهورك في متجر التطبيقات. فهو لا يقلل من مخاطر المنتج فحسب ، بل ينقلك أيضًا إلى الفئة الأولى في متجر التطبيقات. يعتبر تحديد مختبري النسخة التجريبية مهمة أخرى مهمة لضمان نجاح التطبيق..

التحضير للانطلاق التجريبي للتطبيق :

  • تحديد العميل المستهدف
  • إصلاح الأخطاء البرمجية في التطبيق لضمان جودة التطبيق
  • يُعد اختبار النسخة التجريبية أفضل فرصة للحصول على تعليقات حقيقية من العملاء المستهدفين. فهو يوفر فرصة عظيمة لفهم السوق المستهدف ومتطلباته.

8- نشر التطبيق

يتطلب نشر أحد التطبيقات تخطيط وجدولة والتحكم في حركة الإصدارات للاختبار والبيئات المباشرة. يتمثل الهدف الرئيسي لإدارة النشر في ضمان سلامة بيئة التشغيل وإصدار المكونات الصحيحة.

9- قياس الاحصائيات

مع ازدياد عدد المستهلكين الذين يستخدمون تطبيقات الهاتف المحمول بشكل مطرد ، تزداد أهمية الحاجة إلى جمع مقاييس دقيقة من هذه التطبيقات. يتم أخذ العديد من الأساليب المستخدمة لقياس التطبيقات من تحليلات الويب.

مقاييس الإدخال الرئيسية التي يجب مراعاتها:

  • يشير تحليل مسار التحويل إلى أسباب فشل المستخدمين في إكمال إجراءات المستخدم المطلوبة ، بما في ذلك عمليات الشراء داخل التطبيق أو النقرات على الإعلانات
  • يشير قياس المشاركة الاجتماعية إلى جوانب تطبيقك التي تلفت انتباه المستخدمين
  • ربط البيانات الديموغرافية بسلوك المستخدم.
  • يمنحك وقت التتبع والموقع إحصاءات حول السياقات التي يتم فيها استخدام تطبيقك
  • وأخيرًا ، فإن التقاط السلوك الناشئ لقاعدة المستخدمين أمر بالغ الأهمية.

10- تحديث تطبيقك من خلال التحسينات والميزات الجديدة

بعد متابعة الاحصائيات والمقاييس ، يصبح من المهم ترقية تطبيقك من خلال التحسينات والميزات المبتكرة. يفقد تطبيق الجوّال بدون ميزات مبتكرة إمكانية استخدامه على المدى الطويل. يعمل ترقية تطبيقك باستخدام ميزات مبتكرة على تحسين مستوى رؤيته بالإضافة إلى تنزيلات التطبيق. وتأكد أيضًا من الاستمرار في تحديث تطبيقك للوفاء بالإرشادات الجديدة التي تقدمها الأنظمة الأساسية المختلفة ، فلا تدع تطبيقاتك في حالة ركود.

اطلب الآن