عشر خطوات لبناء حملة تسويق إلكترونية ناجحة
1- تحديد أهداف الحملة
هذا هو الجانب الأول والأهم من استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك. يعتمد كل شيء على مدى وضوح معرفتك بأهدافك التسويقية الرقمية.
2- اختيار قنوات التسويق الرقمي الصحيحة
يتمثل أحد الأخطاء الشائعة في اختيار قناة التسويق الرقمي غير شائعة، فيجب أن تبحث عن قناة (قنوات) تواصل حيث يتواجد الجمهور الذي تستهدفه، على سبيل المثال، ينشط أغلب المستخدمون في السعودية من خلال تويتر وفي مصر من خلال الفيسبوك.
3- إنشاء محتوى ذي صلة
سواء كان التسويق تقليدي أو رقمي ، فإن مهمتك الأساسية هي معالجة اهتمامات جمهورك المستهدف من خلال انشاء محتوى جذاب وذي صلة باهتمامات جمهورك المستهدف.
4- تطوير مكتبة المحتوى للقنوات المختارة
بعد إنشاء بنية محتوى على مستوى جيد كما هو موضح أعلاه ، يتعين عليك تخصيصها للقنوات المحددة. يتضمن التخصيص أنواعًا مختلفة من المحتوى ، مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية وما إلى ذلك.
5- الاستفادة من الإعلانات المدفوعة
عتبر القنوات الإعلانية المدفوعة مثل Google AdWords وإعلانات Facebook وإعلانات LinkedIn مصادر ذات صلة جدًا لتحقيق النجاح الأولي وتوسيع نطاقها.
6- إنشاء خطة عمل
الخطوة الأخيرة قبل البدء في التنفيذ هي وضع المخططات الزمنية والمسؤوليات لكل فرق العمل المشتركة والأشخاص المسئولين.
7- قياس النتائج والتحسين
تعد القدرة على القياس والتحسين في الوقت الفعلي إحدى المزايا الرئيسية للوسائط الرقمية. تأكد من تحديد المقاييس ذات الصلة واختيار الأدوات ذات الصلة مثل أدوات تحليل جوجل أو غيرها لقياس أدائك قبل بدء الحملة.